حصريا جارديان عربية دراما المسرح العالمي
صالون بروميثيوس سارق النار
بروفسير هيام حسين مصر 🇪🇬
من صالون بروفسير منال الشربيني مصر 🇪🇬
انطلقت اولى فعاليات
صالون بروميثيوس سارق النار في اول تجربة من نوعها. حيث يتيح الصالون الادبي الفرصة للطلبة و عمل تحليلهم الأدبي باللغتين الإنجليزية و العربية. ولقد اتاحت الأديبة والشاعرة و المترجمة دكتور منال الشربيني للطلبة مناقشة رواياتها : (ثلاث ورقات) - (تيتوس) و (مرايا يونس). ساحاول نشر اعمال الطلبة وساتناول اليوم الدراسة التحليلية لرواية (ثلاث ورقات). Eman Mostafa الطالبة الخريجة من كلية لغات و آثار - جامعة مطروح بعقد مقارنة بين ماقمت بتدريسها من دراما وليم شكسبير ( عطيل - Othello ) و ماقامت الاستاذ الدكتور Amany Elsawy ماقامت بتدريسه من رواية (ديدمونة- Desdemona ) لتوني موريسون . ولقد اعجبني الربط بين بطلة الثلاث ورقات و بطلتي الاعمال العالمية التي درستها فالنقرأ:
عند قراءة رواية "ثلاث ورقات "للأديبة د. منال الشربيني Manal Sherbini لم أستطع إلا أن ألحظ التشابه بين روايتها وبين مسرحية وليم شكسبير (اوثللو) و مسرحية توني موريسون القصيرة (ديزدامونا) فالثلاث اعمال مرتبطة
ببعضها البعض والآن سأعرض على حضراتكم أوجه التشابه:
وجه التشابه الاول: يقع في أرض اليباب ففي الرواية والمسرحية كلتا البطلتان ( ريم و ديزدامونا) رحلتان بلادهما في صحبة رفيقا العمر لمكان لم تالفاه وشريكان لم يعرفانهما. ذهبت ريم ذات الثمانية عشرة ربيعا برفقة زوجها وقد اهداها املا ورسمها غدا ترنوا إليه...و غادرت ديزدمونا عش ابيها لبيت زوجها عطيل . وانتقلت معه لمكان لا تألفه ولا تعرفه. النقطة الثانية: تكمن في الارتباط الوثيق بين كلتاهما والطبيعة فكما نشأت ديسدمونا في قلب الطبيعة ، كانت ريم تأنس وتميل إلى النظر من نافذتها المطلة على الوادي وما فيها من أشجار واغنام تذكرها بحياة الريف حيث الحقول والاغنام ولطالما كان هناك ارتباط وثيق بين المرأة والطبيعة.
هنا نصل إلى النقطة الثالثة: ألا وهي المعرفة والحرية والحرية هنا اقصد بها حرية حرية الروح والعقل وهي إلى حد ما مرتبطة بالنقطة الثانية؛ فقد كانت ديسدمونا تختلف عن اترابها في بلدتها حيث كانت متعلقة بمربيتها الافريقية التي ارضعتها معايير المجتمعات الإفريقية من فهمهم لمعنى الحرية. فهي تمتلك المعرفة والعقل والحرية في التفكير والاختيار وبهذا لم تكن حريتها تعني الفوضى او الانفلات وعلى غرار ديسدامونا تبدي ريم معرفتها الواسعة بشتى المجالات وتحليلها المذهل للمواقف وفي حوارها مع جاراتها وردودها رغم صغر سنها... كلتاهما عاشتا تجارب قاسية رغم صغر سنهما وتعايشا في بيئات مغايرة لبيئاتهما.
الرابعة: هي الخيانة فمثلما شك اوثيلو في ولاء ديسدامونا وكذبها وصدق الخائنين في المقابل وقتلها وقتل حبهم في أرض غريبه بعيده عندما انصاع لأفكاره واهوائه بلا هدى، وبالمثل قام زوج ريم بخيانتها حيث تركها وأطفالها في أرض غريبة وجردها من كل اوراق ثبوتها وسنداتها وتزوج من أخرى دون ان ينظر خلفه و دون ان يفكر في الضحايا الذين تركهم خلفه، وكانت تلك جريمة قتل لكل مشاعر الحب فتساوت هذه بتلك.
0 تعليقات